خارج الحدود

دعوات عربية ودولية إلى أطراف الأزمة السودانية بـ”ضبط النفس”

حظيت تطورات الأوضاع على الساحة السودانية بمتابعة واهتمام من أطراف عربية ودولية طالبت بعودة الهدوء والاستقرار وتغليب لغة الحوار على السلاح بعد اشتباكات دارت بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني في العاصمة الخرطوم ومناطق مختلفة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم السبت، إن الوضع في السودان “هش” لكنه أصر على أنه لا تزال هناك فرصة لاستكمال الانتقال إلى حكومة يقودها المدنيون.

وأضاف خلال تصريحات من العاصمة الفيتنامية هانوي أن بعض اللاعبين “ربما يحاولون عرقلة التقدم” في السودان.

#عاجل| بلينكن: الوضع في #الخرطوم “هش” ومقلق pic.twitter.com/O50LtuJ84M

— 24Live (@20fourLive) April 15, 2023

من جانبه أكد السفير الأمريكي في السودان جون جودفري ، اليوم السبت، أن تصعيد التوترات داخل المكون العسكري إلى القتال المباشر أمر خطير للغاية.

وقال السفير الأمريكي، في بيان نشرته السفارة الأمريكية بالخرطوم على  صفحتها بموقع “فيس بوك” اليوم: “لقد وصلت للتو في وقت متأخر من الليلة الماضية إلى الخرطوم واستيقظت على أصوات إطلاق النار والقتال المزعجة للغاية”.

وأضاف: “أنا حاليا أحتمي في مكان مع فريق السفارة، كما يفعل السودانيون في جميع أنحاء الخرطوم وغيرها”، داعياً بشكل عاجل كبار القادة العسكريين إلى وقف القتال.

سفير الولايات المتحدة في السودان، جون غودفري: وصلت في وقت متأخر من الليلة الماضية إلى الخرطوم واستيقظت على أصوات إطلاق النار والقتال المزعجة للغاية. أحتمي حاليًا مع فريق السفارة، كما يفعل السودانيون في جميع أنحاء الخرطوم وأماكن أخرى. (1/2)

— الخارجية الأمريكية (@USAbilAraby) April 15, 2023

ودعا مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم السبت، جميع القوى في السودان إلى وقف العنف فوراً.

وكتب على تويتر أن جميع موظفي الاتحاد الأوروبي في السودان في أمان.

Alarming news of fighting in #Sudan. The EU calls on all forces to stop the violence immediately.

An escalation will only aggravate the situation. Protection of citizens is a priority.

All EU staff in the country is safe and accounted for.

— Josep Borrell Fontelles (@JosepBorrellF) April 15, 2023

من جانبه قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس، اليوم السبت، إنه ندد بشدة باندلاع القتال في الدولة.

وقال في بيان: “تواصلت مع الطرفين طالبا منهما وقف القتال على الفور لضمان سلامة الشعب السوداني وتجنيب البلاد المزيد من العنف”.

وكانت اشتباكات اندلعت صباح اليوم السبت بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني في أجزاء كثيرة من الخرطوم ومناطق أخرى خارج العاصمة.

عربياً

قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان اليوم السبت إن “مصر تتابع بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان إثر الاشتباكات هناك”.

وأضافت أنها “تطالب جميع الأطراف السودانية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس حماية لأرواح ومقدرات الشعب السوداني وإعلاء للمصالح العليا للوطن”.

كما أعربت وزارة الخارجية السعودية، اليوم السبت، عن قلق المملكة البالغ جرّاء حالة التصعيد والاشتباكات العسكرية بين قوات الجيش والدعم السريع في جمهورية السودان.

ودعت في بيان أصدرته الخارجية وأوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) السبت، المكون العسكري وجميع القيادات السياسية في السودان إلى تغليب لغة الحوار وضبط النفس والحكمة”.

وطالبت بـ”توحيد الصف بما يسهم في استكمال ما تم إحرازه من توافق ومن ذلك الاتفاق الإطاري الهادف إلى التوصل لإعلان سياسي يتحقق بموجبه الاستقرار السياسي والتعافي الاقتصادي والازدهار للسودان وشعبه الشقيق”.

#بيان | تعرب وزارة الخارجية عن قلق المملكة العربية السعودية البالغ جرّاء حالة التصعيد والاشتباكات العسكرية بين قوات الجيش والدعم السريع في جمهورية السودان الشقيقة pic.twitter.com/SNV87bfRtY

— وزارة الخارجية 🇸🇦 (@KSAMOFA) April 15, 2023

دعت دولة قطر كافة أطراف النزاع في السودان إلى التهدئة وضبط النفس وخفض التصعيد والعمل على إنهاء هذه الأزمة بالحوار معربة عن قلقها البالغ من تطورات الأوضاع في الخرطوم ومروي بالسودان.

ودعت قطر، في بيان أصدرته وزارة الخارجية اليوم وأوردته وكالة الأنباء القطرية (قنا) “الأطراف كافة إلى وقف القتال فورا وممارسة أقصى درجات ضبط النفس والاحتكام لصوت العقل وتغليب المصلحة العامة، وتجنيب المدنيين تبعات القتال”.

وعبرت قطر عن تطلعها إلى أن تنتهج جميع الأطراف الحوار والطرق السلمية لتجاوز الخلافات.

دولة #قطر تعرب عن قلقها البالغ من تطورات الأوضاع في الخرطوم ومروي بجمهورية #السودان الشقيقة، وتدعو لوقف القتال فورا وحل الخلافات بالحوار والطرق السلمية#قنا pic.twitter.com/FPafj06f1F

— وكالة الأنباء القطرية (@QatarNewsAgency) April 15, 2023

وأعربت الكويت عن قلقها البالغ جراء اندلاع الاشتباكات المسلحة بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم.

ودعت في بيان لوزارة الخارجية كافة الأطراف المعنية إلى ضرورة الوقف الفوري للتصعيد والقتال وممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتغليب صوت الحكمة والحوار لتجاوز الخلافات بما يحفظ للسودان أمنه واستقراره. 

 

من جانبها أشارت وزارة الخارجية الليبية إلى أنها تتابع بقلق بالغ آخر التطورات والأحداث المؤسفة التي تشهدها العاصمة السودانية الخرطوم بعد اندلاع الاشتباكات العسكرية فيها بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وناشدت كافة الأطراف السودانية اتخاذ كافة الإجراءات لحماية المدنيين وتغليب المصلحة الوطنية للشعب وتجنيب البلاد الدمار والخراب.

#بيان pic.twitter.com/qv21ZUW6i7

— ‏وزارة الخارجية والتعاون الدولي – دولة ليبيا 🇱🇾 (@MFA_Libya) April 15, 2023

 وأعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن بالغ قلقها إزاء الاقتتال الدائر في عدد من المدن السودانية بين الجيش السوداني وقواتالدعم السريع.

ودعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، إلى الوقف الفوري للاشتباكات المسلحة والى التهدئة والعودةإلى مسار الحوار وتغليب صوت الحكمة ومراعاة مصلحة الشعب السوداني العليا

وأعرب معالي الأمين العام عن ثقته في حكمة الشعب السوداني وقدرته على تجاوز هذه الأزمة عبر التفاوض والحوار، مؤكداً حرص منظمة التعاون الإسلامي على أمن واستقرار وسلامة السودان.

 

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى