خارج الحدود

بريطانيا تفتتح قاعدة عسكرية في شمال النرويج

أعلنت المملكة المتحدة اليوم الأربعاء فتح قاعدة عسكرية في أقصى شمال النرويج، لتعزيز قدرات حلف شمال الأطلسي في القطب الشمالي وسط مخاوف متنامية منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت البحرية الملكية البريطانية في بيان: إن “الموقع النرويجي الجديد، والمسمى (كامب فايكنغ)، سيكون بمثابة مركز لقوات البحرية الملكية البريطانية”، ووصفت القوات بأنها “رأس حربة القطب الشمالي” و”الوحدة التي تلجأ إليها المملكة المتحدة عندما تحتاج إلى قوات قادرة على القتال في الطقس البارد”.

وأضافت “ستدعم قاعدة جديدة للعمليات في القطب الشمالي القوات البريطانية الخاصة على مدى السنوات الـ 10 المقبلة، مع تأكيد المملكة المتحدة التزامها الأمن في القطب الشمالي”.

Commando Arctic operating base…

For the next ten years #RoyalMarines will operate from Camp Viking in Northern Norway. The Arctic base is positioned strategically as a deterrence and so the UK can respond rapidly to protect NATO’s northern flank. pic.twitter.com/Y4GasnSYCx

— Royal Marines (@RoyalMarines) March 8, 2023

وترفض النرويج المتاخمة لروسيا، استضافة قواعد دائمة لجنود أجانب، لذلك من المقرر أن تبقى قاعدة “كامب فايكنغ” قائمة لمدة عقد فقط، وستكون القاعدة الواقعة على بعد حوالي 65 كيلومتراً جنوب ترومسو، قادرة على استيعاب جميع عناصر القوات الخاصة في البحرية الملكية والتي تتعامل مع الأزمات الناشئة في أوروبا.

وتابع البيان “موقع القاعدة مثالي لردع التهديدات في المنطقة، لذا يمكن للمملكة المتحدة أن ترد بسرعة إذا لزم الأمر لحماية الجناح الشمالي لحلف شمال الأطلسي والحليفة القريبة، النرويج”.

ونُشر نحو ألف عنصر من القوات الخاصة في القاعدة هذا الشتاء، وقدمت النرويج التي تمتد حدودها المشتركة مع روسيا على 98 كيلومتراً، إلى أوكرانيا مجموعة واسعة من المعدات العسكرية، تشمل المدفعية والذخيرة.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى