سياسةفي الواجهة

بحضور سفير واشنطن.. بوريطة يتباحث مع وفد الكونغرس الأمريكي بكازا

أجرى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الإثنين، بمدينة الدار البيضاء، مباحثات مع وفد من الكونغرس الأمريكي.

وفي سياق متصل، قالت صفحة سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب على الفايسبوك، نقلا عن السفير تالوار: “انضممت اليوم إلى ستة أعضاء من مجلس الشيوخ الأمريكي و أجرينا لقاءً ممتازًا مع وزارة الخارجية المغربية في الدار البيضاء.’’

وأضاف السفير الأمريكي بالمغرب :’’تحدثنا عن قوة العلاقة بين الولايات المتحدة والمغرب وعن عملنا المشترك لنشر السلام والازدهار والأمن في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم.”

وفي تصريح صحفي عقب مباحثاته مع ناصر بوريطة، قال السيناتور الديمقراطي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، بوب مينينديز، “نعرب عن تقديرنا العميق لجلالة الملك محمد السادس لالتزامه بتعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة والمغرب، ودوره في تعزيز السلام والازدهار والأمن في المنطقة وفي العالم”.

وأبرز السيناتور مينينديز، أنه تم خلال المحادثات مع بوريطة استعراض العلاقات القوية التي تجمع الولايات المتحدة والمغرب، ومناقشة التعاون الثنائي من أجل “مواجهة، بشكل مشترك، مجموعة من التحديات الإقليمية والدولية”.

وبعد أن ذكر بأن المغرب يعد أحد أقرب وأقدم حلفاء الولايات المتحدة، أشار المسؤول الأمريكي إلى أن الاجتماع شكل أيضا فرصة للتأكيد على أهمية الشراكة الثنائية “حول مجموعة من القضايا الأمنية، ولاسيما مكافحة الإرهاب”.

وفي ذات السياق، قال السيناتور الأمريكي إنه واثق من أن العلاقات المغربية-الأمريكية “لا يمكن إلا أن تتعزز أكثر في السنوات المقبلة”. كما توقف مينينديز عند “عودة الدفء إلى العلاقات بين المغرب وإسرائيل”، مؤكدا أن هذه العلاقات “تخلق بالفعل فرصا جديدة للسلام والازدهار”.

ومن جهته، أكد السيناتور الجمهوري، ليندسي غراهام، أن “أعضاء الحزبين يعتبرون المغرب قوة استقرار في منطقة غير مستقرة”، مضيفا أن المملكة “تتميز بكونها قوة مستقرة من أجل الخير”. وأبرز السيناتور عن ولاية كارولينا الجنوبية، أن العلاقات بين الرباط وواشنطن تعد “من أقوى العلاقات التي تقيمها الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة”.

من جهة أخرى، أشار السيناتور غراهام إلى أن سفير الولايات المتحدة بالمغرب، بونييت تالوار، بالإضافة إلى كونه من أقرب الأشخاص إلى الرئيس جو بايدن، فإنه “يحظى باحترام أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى