خارج الحدود

باخموت تحت الحصار والغارات

أعلن الجيش الروسي، اليوم الأحد، أنه قتل مئات الجنود الأوكرانيين في غارات استهدفت مواقع ومراكز قيادة، فيما أكدت كييف أن القوات الروسية ما زالت تواصل حصار مدينة باخموت شرق أوكرانيا.

والمعركة حول مدينة باخموت الصناعية مستمرة منذ الصيف، وقد أصبحت المدينة رمزاً لأنها في قلب القتال بين الروس والأوكرانيين، بعد أن أعلنت القوات الروسية السيطرة على قرى فيها الأسبوع الماضي.
وقالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، إن القوات الأوكرانية تكبدت خسائر فادحة في الأرواح والمعدات خلال يوم أمس السبت، حيث تم القضاء على أكثر من 500 جندي أوكراني وتدمير عشرات الآليات العسكرية.
وأشارت إلى أن الدفاعات الجوية الروسية، أسقطت أمس، مروحية من طراز “إم آي – 8” تابعة لسلاح الجو الأوكراني، كما تم تدمير مراكز قيادة خاصة بالطائرات المسيرة.
كما أعلنت روسيا أنها قصفت قصفت مركز قيادة فوج أزوف القومي في منطقة زابوريجيا الأوكرانية قرب ماريفكا، مشيرة إلى أن أكثر من 30 جندياً أوكرانياً قتلوا في منطقة خيرسون على مدار اليوم، نتيجة أضرار النيران التي أطلقتها القوات الروسية.
وبحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، فإنها قصفت 83 وحدة مدفعية للقوات المسلحة الأوكرانية في مواقع إطلاق نار خلال اليوم الماضي.
وفي السياق ذاته، قالت هيئة الأركان الأوكرانية، إن القوات الروسية تواصل جهودها لتطويق مدينة باخموت، مشيرة إلى أنها صدت هجمات جديدة.
وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إنه “تم صد أكثر من 130 هجوماً معادياً خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في عدد من قطاعات الجبهة، لا سيما في كوبيانسك وليمان وباخموت وأفديوفكا”، مضيفة أن “العدو يواصل محاولاته لتطويق مدينة باخموت”.
وأكد المتحدث باسم القيادة الشرقية في الجيش الأوكراني سيرغي تشيريفاتي، السبت أن القرى الواقعة شمال وغرب باخموت تعرضت للهجوم، وكان قد صرح في وقت سابق أن الوضع في باخموت “صعب لكنه تحت السيطرة”.
من جانبه، قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف لصحيفة بيلد ام زونتاج الألمانية، إن “خسائر الروس تصل إلى 500 قتيل وجريح يومياً”.
ويشار إلى أن أفراد جماعة فاغنر ينشطون بصورة خاصة في هذه المنطقة، وقد قام زعيمها يفجيني بريغوزين، الذي يعد مقرباً للكرملين، بتجنيد رجال من السجون الروسية.
ووفقا  لريزنيكوف، فإن باخموت تعد “موقعاً رمزياً بالنسبة للروس، لذلك يبذلون مثل هذا الجهد للسيطرة عليها، ومع ذلك فإن سيطرة روسيا عليها لن تعني شيئاً بالنسبة لمسار القتال في المستقبل في إقليم دونباس”.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى