إقتصاد

انعقاد المنتدى الإفريقي للاستثمار في سلاسل القيمة الفلاحية بأبيدجان

نظمت منصة التمويل الزراعي، مؤخرا، المنتدى الإفريقي للاستثمار في سلاسل القيمة الفلاحية، والذي يندرج في إطار منصة التمويل الزراعي.

وتهدف المنصة، التي أطلقتها في أكتوبر 2023 مؤسسة التمويل الدولية، العضو في مجموعة البنك الدولي والمؤسسة الرائدة للتنمية المتمحورة حول القطاع الخاص في البلدان الناشئة، ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، إلى بناء ودعم النظم المستدامة للإنتاج والتوزيع الغذائي في إفريقيا، بحسب بلاغ للمنظمين.

وأضاف المصدر ذاته أن المنصة ستساهم في تنمية الكفاءات، وخلق فرص الشغل، وضمان الأمن الغذائي، مشيرا إلى أن تطوير المنصة يرتكز على الاستفادة من خبرة (INNOVX)؛ وهي مقاولة متعددة التخصصات والقطاعات تابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، ومنخرطة في مواجهة التحديات العالمية للاستدامة والمساهمة في الريادة التكنولوجية للمغرب، والمعرفة العميقة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط-إفريقيا (فرع المجموعة الموجه للقارة).

ونقل البلاغ عن نائب رئيس الأعمال الزراعية والحلول المستدامة (INNOVX)، يونس عدو، قوله إن “منصة التمويل الزراعي التي أطلقتها مؤسسة التمويل الدولية ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تهدف إلى تعبئة 800 مليون دولار، سيتم استثمارها في سلاسل القيمة الفلاحية الإفريقية”.

وأضاف أنه “في السياق الراهن، حيث أضحت تحديات المناخ والأمن الغذائي أولوية، يوفر هذا المنتدى منصة للفاعلين الرئيسيين في قطاع الصناعة، والباحثين والمستثمرين من أجل الالتقاء وتبادل المعارف والأفكار وإرساء الشراكات”.

وتابع أن “هذا الحدث يوفر أيضا فرصة قيمة لتسليط الضوء على فرص الاستثمار في سلاسل القيمة الزراعية، ومناقشة إستراتيجيات من أجل تخطي معيقات الاستثمار”.

وأوضح المصدر نفسه أن المنصة، ومن خلال توفيرها الولوج إلى التمويل والتكوين المهني، ستمكّن من تعزيز 30 سلسلة قيمة فلاحية في جميع أنحاء إفريقيا من خلال 60 عملية تمويل فلاحي، حيث ستغطي هذه البرامج مجموعة من أنواع المحاصيل، وستمكن من مواجهة التحديات التي تعيق نمو القطاع وصموده.

من جانبه، قال رئيس الأغذية والزراعة والغابات في إفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية، جون هاباي، إن “العديد من المبادرات تسعى إلى تطوير قطاع الأغذية الفلاحية ومكافحة انعدام الأمن الغذائي في إفريقيا”.

وأكد أن المنصة تهدف إلى استكمال العرض الحالي من خلال تعبئة الجهات الفاعلة المعنية، لكل سلسلة قيمة مستهدفة، من أجل تنميتها، وكذا الشركات الخاصة، والمنظمات العمومية، والمنظمات غير الحكومية، ومؤسسات التنمية.

ويعد هذا المنتدى الأول من نوعه في في سلسلة الفعاليات التي ستنظم في مختلف بلدان إفريقيا جنوب الصحراء بهدف تحفيز الابتكار وتيسير الاستثمار من أجل هيكلة مستدامة لسلاسل القيمة الزراعية وإثراء منصة التمويل الزراعي.

وضم هذا المنتدى جهات فاعلة في القطاع، بما في ذلك ممثلون لقطاع الأغذية الزراعية، ومستثمرون، ومقاولون، ووكالات إنمائية، وممثلون للقطاع العام، كما شكل فضاء للتشبيك من أجل إطلاق مشاريع تشاركية ستنفذ قريبا من خلال نهج مندمج.

كما شهد المنتدى توقيع اتفاقيات تعاون بشأن سلاسل قيمة زراعية تهم الأرز، والكاجو، والذرة، والصويا.

وأشار البلاغ إلى أن هذا اللقاء الإفريقي للاستثمار في السلاسل الزراعية، الأول من نوعه، ستعقبه لقاءات في شتى أنحاء القارة، ودورات لاحقة للمنتدى من أجل الحفاظ على دينامية التعاون والتشبيك، ولتتبع تنفيذ مشاريع التعاون عن كثب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى