في الواجهةمجتمع

المغرب يلغي شرط البطاقة الصحية للدخول إلى التراب الوطني

أعلنت المكتب الوطني للمطارات، اليوم الإثنين، في إعلان على صفخته الرسمية، إلغاء شرط الإدلاء بالبطاقة الصحية للمسافر من أجل الدخول إلى المغرب.

وكانت الحكومة قد قررت، خلال المجلس الحكومي الأخير، عدم التمديد لسريان حالة الطوارئ الصحية، ما يعني تلقائيا انتهاءها بسائر أرجاء التراب الوطني، ابتداءً من يوم 28 فبراير الجاري، وذلك بعد مرور زهاء 3 سنوات من إقرارها بالمملكة، بسبب جائحة فيروس “كوفيد 19”.

جدير بالذكر أن المملكة كانت قد قررت إعلان حالة الطوارئ الصحية وتقييد الحركة في البلاد، ابتداء من 20 مارس 2020، وإلى أجل غير مسمى، كوسيلة لا محيد عنها لإبقاء فيروس كورونا تحت السيطرة، وفق بلاغ لوزارة الداخلية حينها.

وأوضح بلاغ للحكومة حينها أن حالة الطوارئ الصحية لا تعني وقف عجلة الاقتصاد، ولكن اتخاذ تدابير استثنائية تستوجب الحد من حركة المواطنين من خلال اشتراط مغادرة مقرات السكن باستصدار وثيقة رسمية لدى رجال وأعوان السلطة وفق الحالات التي تم تحديدها.

وعاش المغرب طيلة السنوات الثلاث الماضية، على وقع إجراءات سُنَّت تحت إطار حالة الطوارئ الصحية، على رأسها إلزامية ارتداء الكمامات في الأماكن العمومية والخاصة، ومنع التنقل إلا بترخيص، وهي إجراءات تمت مراجعتها لاحقا حسب الوضعية الوبائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى