خارج الحدود

المعارضة التركية تكشف عن مرشحها لمنافسة أردوغان الإثنين المقبل

انتهى اجتماع المعارضة التركية الـ12، اليوم الخميس، دون إفصاح رسمي عن اسم المرشح الذي سينافس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في الانتخابات الرئاسية المقررة في 14 مايو (أيار) المقبل.

وبحسب مصادر مقربة من الاجتماع، فإن أطراف الطاولة السداسية اتفقوا فيما بينهم على مرشح المعارضة الرئيسي، الذي سيعلن عن اسمه بشكل رسمي يوم الإثنين المقبل.

وباتت المعارضة أكثر تصميماً على حسم الخلافات وتحديد اسم مرشحها بعد إبقاء الرئيس التركي أردوغان على الانتخابات في موعدها المقرر بمايو (أيار) المقبل، رغم تبعات الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب البلاد في 6 فبراير (شباط) وأودى بحياة الآلاف وتشريد الملايين. 

وقالت مصادر تركية اليوم، إن قادة تحالف الأمة المعارض التقوا اليوم في اجتماع سبق تأجيله بسبب الزلزال، يستضيفه حزب السعادة لتحديد المرشح الرئاسي، وفقاً لما ذكرته صحيفة “زمان” اليوم.
وقبل الاجتماع، التقى زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليجدار أوغلو وزعيمة حزب الخير ميرال أكشنر، في ظل أنباء عن خلاف بينهما حول ترشيح عمدة إسطنبول أوعمدة أنقرة للانتخابات الرئاسية. 
وقبل الاجتماع صرح رئيس حزب السعادة، تمل كارامولا أوغلو، أن ترشيح أحد قادة الأحزاب سيعزز الإجماع.
وقال رئيس الحزب الديمقراطي غولتكين أويسال: “نريد أن يكون رئيس حزب الشعب الجمهوري السيد كمال كيليجدار أوغلو مرشحنا”. 

وأشار زعيم حزب الشعب الجمهوري في لقاء مع صحافيين قبيل الاجتماع، إلى أنه سيتم تحديد المرشح في اللقاء السداسي، لكن لن يتم الإعلان عن هذا الاسم على الفور. وقال كيليجدار أوغلو: “حددنا نص النظام البرلماني المعزز كقادة، لكننا حددنا تاريخاً لتفسيره. اتبعنا مساراً مشابهًا فيما يتعلق بنص الدستور. يحدث وضع مشابه هنا. نحدد المرشح ونحدد موعدًا لاحقًا للإعلان عنه “. 
ويتصدر كمال كيليجدار أوغلو قائمة المرشحين للفوز ببطاقة المعارضة لمنافسة أردوغان، إلى جانب عمدة إسطنبول أكرم إمام أوغلو، وعمدة أنقرة منصور يافاش.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى