رياضة

“الليغا”.. برشلونة “نمبر وان”

قبل 4 جولات كاملة على نهاية الموسم، حسم برشلونة لقب الدوري الإسباني، ليتوج بهذا هيمنته على المسابق في معظم فترات الموسم الحالي، ويعود لمنصة التتويج بعد غياب دام لثلاثة مواسم.

تغلب برشلونة على مضيفه إسبانيول 4-2، ليشهد “ديربي كاتالونيا” حسم اللقب الغالي لصالح برشلونة، بعد موسم شهد استعادة الفريق لبريقه الذي غاب عنه في الموسمين الماضيين بعد رحيل المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى سان جيرمان الفرنسي.

وتوج برشلونة بلقب المسابقة للمرة الـ27 في مسيرته، وللمرة الأولى تحت قيادة نجمه السابق تشافي هيرنانديز، الذي تولى تدريب الفريق في منتصف الموسم الماضي.

وأكد برشلونة عملياً أن مرحلة إعادة بناء الفريق التي بدأها تشافي خلال 2022 أتت ثمارها، وحصد الفريق لقبين في الموسم الحالي، كان أولهما في يناير (كانون الثاني) الماضي بالفوز على ريال مدريد في نهائي كأس السوبر الإسباني على إستاد الملك فهد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض، ثم لقب الدوري.

ورغم ضربة البداية الصادمة بالتعادل السلبي مع ضيفه رايو فايكانو في الجولة الأولى من المسابقة، فرض برشلونة هيمنته على المسابقة منذ البداية وحتى النهاية، وأعقب هذا التعادل بسبعة انتصارات توالياً، واستقبلت شباكه هدفاً واحداً فقط في هذه المباريات السبعة.

وكان هذا السجل الدفاعي والذي استمر الفريق عليه بشكل كبير في المباريات التالية، أحد أبرز الأسباب وراء فوز برشلونة باللقب، كما أصبح الفريق مرشحاً لتحقيق أكثر من رقم قياسي فيما يتعلق بقلة عدد الأهداف في مرماه، والحفاظ على نظافة الشباك في مباريات عدة.

#صناع_الحدث.. #تشافي.. ابن #برشلونة البار

— 24.ae | رياضة (@20foursport) May 15, 2023

وخلال النصف الأول من الموسم، وبخلاف مباراته الافتتاحية أمام رايو فاييكانو، حقق برشلونة الفوز في جميع المباريات باستثناء خسارته أمام ريال مدريد 1-3، وتعادله مع إسبانيول 1-1، ليكون بهذا فقد 7 نقاط من 57 نقطة متاحة في الدور الأول للمسابقة.

ولم يختلف الحال كثيراً في المباريات التي خاضها حتى الآن بالدور الثاني، خاصة مع فوزه في يناير (كانون الثاني) الماضي بلقب بطولة السوبر الإسباني على حساب ريال مدريد، حتى حقق الفريق لقب المسابقة بالفوز الثمين على إسبانيول.

وبرغم تفوق ريال مدريد على برشلونة في الناحية الهجومية من خلال تسجيل 70 هدفاً حتى الآن مقابل 64 هدفاً لبرشلونة، كان التفوق الواضح لدفاع برشلونة وحارس مرماه الألماني تير شتيغن كفيلاً بمنح اللقب للفريق قبل 4 جولات على نهاية الموسم.

#إنفوغراف_24: #برشلونة بطلاً لـ #الدوري_الإسباني#24SPORT pic.twitter.com/5M3Gd97kEh

— 24.ae | رياضة (@20foursport) May 15, 2023

واستقبلت شباك برشلونة 13 هدفاً فقط في 34 مباراة بالدوري خلال الموسم الحالي حتى الآن، وقد يحقق الفريق رقماً قياسياً جديداً حال واصل دفاعه القوي في المباريات الأربعة المتبقية، ويمكنه تحطيم الرقم القياسي لقلة الأهداف في أي مسابقة ببطولات الدوري الخمسة الكبرى، والمسجل باسم تشيلسي في الدوري الإنجليزي عندما اهتزت شباكه 15 مرة فقط في موسم 2004-2005.

رئيس #برشلونة: سنعمل المستحيل من أجل عودة #ميسي#24SPORT pic.twitter.com/MEZCMdZhaR

— 24.ae | رياضة (@20foursport) May 15, 2023

ويبدو الأمر أكثر سهولة على برشلونة إذا اقتصر التحدي على الدوري الإسباني، لأن الرقم القياسي يبلغ 18 هدفاً استقبلتها شباك ديبورتيفو لاكورونا في موسم 1993-1994.

وفي المقابل لم يقدم ريال مدريد الأداء الدفاعي الجيد في الموسم الحالي، ولم يظهر الفريق في الدوري بنفس المستوى الذي كان عليه في الموسم الماضي، على الرغم من وصوله إلى نصف النهائي في رحلة الدفاع عن لقبه بدوري الأبطال الأوروبي، وفوزه بلقب كأس ملك إسبانيا.

جولة في شوارع #كاتالونيا.. اللقب برشلوني #برشلونة #24SPORT

— 24.ae | رياضة (@20foursport) May 15, 2023

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى