إقتصاد

السوق النقدية (3 – 9 مارس): تراجع تدخلات بنك المغرب بـ 25,6 مليار درهم

11 مارس 20236

شارك0

أفاد مركز التجاري للأبحاث (AGR)، بأن بنك المغرب خفض تدخلاته بشكل كبير خلال الأسبوع الممتد من 3 إلى 9 مارس الجاري، من خلال تسبيقاته لمدة 7 أيام، وذلك بقيمة 25,6 مليار درهم.

وأوضح مركز الأبحاث في مذكرته الأخيرة “Weekly Hebdo Taux – Fixed Income”، أن هذه التدخلات بلغت 14,2 مليار درهم عند متم هذا الأسبوع، مقابل 39,9 مليار درهم أسبوعا قبل ذلك، وهو واحد من أدنى المستويات التاريخية.

وأضاف المصدر ذاته أن العمليات طويلة الأمد، بما فيها عمليات إعادة الشراء والقروض المضمونة وعمليات مبادلة النقد الأجنبي، ظلت مستقرة عند 45,9 مليار درهم.

ومن جهته، تمت تلبية الطلب البنكي بشكل أساسي هذا الأسبوع من خلال عمليات التوظيف المالي لفوائض خزينة الدولة داخل السوق النقدية، حيث حافظت هذه التوظيفات على مستوى عال خلال هذا الأسبوع بفضل إصدار سندات اليوروبوند “Eurobond “.

ونتيجة لذلك، تجاوز متوسط جاري التوظيفات عن طريق إعادة الشراء وعلى بياض، ما مجموعه 45 مليار درهم، مقابل 41,6 مليار درهم قبل أسبوع.

والجدير بالذكر أنه مع قرب انعقاد الاجتماع الأول الخاص بالسياسة النقدية، يواصل بنك المغرب تنظيم السوق النقدية من خلال عمليات ضخ السيولة، وذلك بهدف الحفاظ على تماشي أسعار الفائدة بين البنوك مع مستوى سعر الفائدة الرئيسي.

وعلاوة على ذلك، تقدّم مؤشر “مونيا” (MONIA) بنقطة أساس واحدة مقارنة بالأسبوع الماضي، ليبلغ نسبة 2,42 في المائة.

شارك0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى