إقتصاد

السوق النقدية (21-27 أبريل).. ارتفاع تدخلات بنك المغرب بـ 9,6 مليارات درهم (مركز أبحاث)

2 مايو 20237

شارك0

أفاد “مركز التجاري للأبحاث” (AGR) بأن تدخلات بنك المغرب بالسوق النقدية ارتفعت بـ 9,6 مليارات درهم خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 27 أبريل 2023.

وأوضح المركز، في مذكرته الأخيرة “Weekly Hebdo Taux – Fixed income”، أنه “في أعقاب هذا الأسبوع المقتضب، نتيجة لعيد الفطر، رفع بنك المغرب بشكل طفيف تسبيقاته لمدة 7 أيام بـ 710 ملايين درهم، لتصل هذا الأسبوع إلى 40,2 مليار درهم. وبالموازاة مع ذلك، ارتفعت القروض المضمونة بـ 4,1 مليار درهم خلال الأسبوع الجاري، نتيجة لإحداث ثلاثة خطوط بالمبلغ ذاته. كما ارتفعت التدخلات على شكل عمليات إعادة الشراء بـ 4,8 مليارات درهم خلال أسبوع إلى 21,2 مليار درهم. وارتفع، بذلك، إجمالي التدخل بـ 9,6 مليارات درهم إلى 81,9 مليار درهم”.

وسجل أن البنك المركزي يواصل تنظيم السوق النقدية من خلال عمليات ضخ السيولة، وذلك بهدف الإبقاء على أسعار الفائدة بين البنوك قريبة من سعر الفائدة الرئيسي البالغ 3 في المائة.

كما ارتفع معدل “repo JJ”، الذي يمثله مؤشر “مونيا” (متوسط المؤشر المغربي: المؤشر النقدي المرجعي للقياس اليومي المحسوب على أساس معاملات إعادة الشراء التي تم تسليمها مع سندات الخزانة كضمان)، بشكل طفيف، بنقطة أساس إلى 2,92 في المائة.

وفي مستهل شهر ماي الجاري، حافظت الخزينة على المستوى المرتفع لتدخلاتها في السوق النقدية.

وبلغ متوسط توظيفات فوائض الخزينة عن طريق إعادة الشراء وعلى بياض، خلال الأسبوع الجاري، 39,1 مليار درهم مقابل 40,4 مليار درهم قبل أسبوع، وهو ما يعكس استمرار الوضعية المريحة للمالية العمومية للدولة خلال هذه الفترة الأولى من سنة 2023.

شارك0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى