إقتصاد

السعودية تتوقع استقطاب 3.4 تريليون دولار لقطاعات ينقصها الاستثمار

15 مارس 20236

شارك0

توقع وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح أن تستقطب القطاعات التي كانت تعاني ضعفاً من الاستثمار في المملكة ما يصل إلى 3.4 تريليون دولار من الاستثمارات المباشرة، وذلك ضمن رؤية 2030 التي تتبناها البلاد.

وبينما لم يحدد الوزير إطاراً زمنياً لجذب تلك الاستثمارات التي تستثني قطاع الطاقة، أشار إلى أن المملكة ستواصل التركيز على نمو قطاعات النفط والغاز والطاقة المتجددة.

وقال الفالح، في تدخله في “مؤتمر القطاع المالي” المنعقد حاليا في الرياض”نحن الآن في منتصف الطريق لتنفيذ رؤية المملكة 2030، وهي الآن على المسار الصحيح لمضاعفة حجم الناتج المحلي الإجمالي بنحو 3 مرات”، مشيراً إلى أن اقتصاد المملكة نما من 650 مليار دولار إلى 1.1 تريليون دولار بنهاية العام الماضي، و”قفزنا من المرتبة العشرين عالمياً إلى المرتبة السابعة عشرة”.
وتهيئ السعودية مناخها لجذب مزيد من الاستثمارات من الأجانب والقطاع الخاص، وأعلنت مؤخراً عن مشاريع بقيمة 192.4 مليار ريال تمثل الحزمة الأولى لدعم مشاريع الشركات المحلية الكبرى المنضمة إلى برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص “شريك”، الذي يهدف إلى تنويع مواردها الاقتصادية وتقليص اعتمادها على النفط وزيادة مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي.

وتعمل المملكة على خطة تمتد حتى 2030 تستهدف تطوير كل القطاعات بالدولة ضمن خطة ومستهدفات محدَّدة لكلِّ قطاع، بما فيها القطاع المالي، واللوجيستي، والنقل، والصناعة، والطاقة، والصحة، والإسكان.

ومن بين القطاعات التي تستهدفها المملكة قطاع الرياضات والألعاب الإلكترونية، وتسعى إلى أن يساهم بـ50 مليار ريال (13.3 مليار دولار) في الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030.

شارك0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى