مجتمعفي الواجهة

الجمعية المغربية للعلوم السياسية تعقد مؤتمرها السادس

افتتحت الجمعية المغربية للعلوم السياسية، اليوم الخميس، بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية – بالمركب الجامعي بالرباط، أشغال مؤتمرها العلمي الدولي السادس، تحت شعار “التفكير في العلوم السياسية بالمغرب: البحث والتدريس والأخلاقيات”.

وبهذه المناسبة، أبرز المشاركون أهمية هذا الحدث الذي يسعى ليكون فضاء لتبادل الأفكار حول ظروف التدريس والبحث في مجال العلوم السياسية بالمغرب من أجل إيجاد أرضيات للتفكير، وبهدف النهوض بالمعرفة السياسية المغربية.

وقال رئيس الجمعية المغربية للعلوم السياسية، عبد الحميد بن خطاب، في تصريح لقناة (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الهدف من هذا اللقاء هو تدارس وضعية العلوم السياسية في المغرب وبحث سبل ترسيخ هذا التخصص الذي مازال يجد صعوبة في إيجاد موطئ قدم له.

وأضاف أن “ترسيخ مثل هذا التخصص الجديد والمعقد يتطلب العمل على إضفاء طابع مؤسساتي والتشبيك من أجل تمكين مختلف الأكاديميين والباحثين من التفكير في عدد من مناهج ومواضيع ونماذج البحث”.

وبخصوص الظروف الاستثنائية التي أدت إلى تأخير عقد دورات الجمع العام، أعلن الرئيس المؤسس للجمعية، عبد الله ساعف، من جانبه، عن عقد جمع عام مؤسس غدا الجمعة لتجديد الفريق المسير بهدف بث روح جديدة في عمل الجمعية.
وقال السيد ساعف “أتمنى أن يشكل ذلك بداية جديدة، وتجديدا للجمعية مع كل ما يقتضيه ذلك من مشاريع ورؤى في العلوم السياسية”، معربا عن ارتياحه لتطور هذا التخصص في المغرب ولتنظيم لقاءات مختلفة حول العلوم السياسية عبر أنحاء المملكة.

ومن جانبه، أبرز عميد كلية العلوم الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، كريم العيناوي، الطابع الاستراتيجي للتدريس والبحث في مجال العلوم السياسية، مشيرا إلى أن العلوم السياسية تهدف إلى تعزيز القدرة على استيعاب أفضل للواقع، والتمكين من فهم أحسن لهذا الواقع ودعم عمل أصحاب القرار.
وأوضح أن الأمر يتعلق بتخصص يهتم على الخصوص بالسياسة التي يتم التفكير فيها وتنفيذها بالفعل، والتي تطمح إلى دعم عمل الفاعلين، مشددا على أهمية البعد المنهجي في مجال تدريس العلوم السياسية.

وعلى مدى يومين، سيعرف هذا المؤتمر مشاركة علماء سياسة وأكاديميين وباحثين وطلبة من المغرب وبلدان أخرى حول ست جلسات عامة تتناول مواضيع تتعلق بتدريس العلوم السياسية.

ويتعلق الأمر بـ”العلوم السياسية في محيطها المعرفي”، و “النشأة الاجتماعية للعلوم السياسية”، و “تدريس العلوم السياسية في المغرب” ، و “أخلاقيات العلوم السياسية”، و “تدريس العلاقات الدولية”، و “المنهجية في العلوم السياسية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى