خارج الحدود

استقبال حار لبولسونارو في مؤتمر المحافظين الأمريكيين

استقبل الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو أمس السبت، بتصفيق حار في المؤتمر السنوي للمحافظين الأمريكيين، الذي حرص خلاله على إظهار قربه من دونالد ترامب، وشكك في هزيمته أمام لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في الاقتراع الأخير.

وفي اليوم الأخير من المؤتمر السياسي الكبير الذي نظم في إحدى ضواحي واشنطن، رأى بولسونارو (67 عاماً) الذي يقيم في فلوريدا منذ نهاية ديسمبر(كانون الأول) العام الماضي، أن علاقته بالرئيس الجمهوري السابق “استثنائية”.

– Jair Bolsonaro ao vivo no @CPAC 2023:

— Jair M. Bolsonaro (@jairbolsonaro) March 4, 2023

وتطرق في حديثه إلى الحضور في الصالة المكتظة، عبر مترجم، إلى عدد من القضايا العزيزة على اليمين الأمريكي من حقوق المتحولين جنسياً إلى انتقاد لقاح كوفيد و”التهديد” الاشتراكي، كما شكك بولسونارو الذي يوصف أحياناً بأنه “ترامب المناطق المدارية”، في هزيمته في الانتخابات الرئاسية التي جرت في البرازيل في أكتوبر(تشرين الأول) العام الماضي. وقال وسط هتافات من الحضور: “حصلت على دعم في 2022 أكبر من 2018 ولا أفهم لماذا تقول الأرقام عكس ذلك”.

ويشكك دونالد ترامب الذي ألقى خطاباً أيضاً، في فوز خصمه الديمقراطي جو بايدن في انتخابات 2020، وكان الكابتن البرازيلي السابق في الجيش سافر إلى الولايات المتحدة في 30 ديسمبر(كانون الأول)  العام الماضي، قبل تنصيب لولا تماماً في الأول من يناير(كانون الاثني) الماضي، رافضاً تسليم الوشاح الرئاسي إلى خليفته حسب التقاليد.

وفي الثامن من يناير(كانون الثاني) الماضي، شجب متأخراً وبفتور اعتداء أنصاره على المؤسسات في برازيليا، وعلى الرغم من نفيه تورطه في هذه الحوادث، يخضع بولسونارو لتحقيق تجريه المحكمة العليا في بلاده لتحديد دوره في الهجوم، ومع ذلك، أشار مؤخراً إلى رغبته في العودة إلى بلاده. وقال: “أشعر أن مهمتي لم تنته بعد”.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى