إقتصاد

اتصالات المغرب تحقق رقم معاملات موطد بقيمة 35,7 مليار درهم سنة 2022

حققت مجموعة اتصالات المغرب رقم معاملات موطد بقيمة 35,7 مليار درهم خلال سنة 2022، بانخفاض طفيف نسبته 0,2 بالمائة (ناقص 0,5 بالمائة بأسعار الصرف الثابتة).

وأكدت المجموعة، في بلاغ حول نتائجها المالية، أنه “على الرغم من السياق التنظيمي والمنافسة الشديدة وتأثيرات الأزمة الاقتصادية الدولية على التضخم، فإن مجموعة اتصالات المغرب تنهي عام 2022 تماشيا مع أهدافها التشغيلية والمالية”.

وأبرزت أنه بفضل أنشطة الفروع الإفريقية التابعة لاتصالات المغرب، والتي تظهر مؤشرات متنامية وجهودا مستمرة لترشيد التكاليف، تحافظ المجموعة على مستوى عالٍ من الربحية التي تمكنها من ضمان مستوى مهم من التطور.
وأوضحت المجموعة أن نمو إيرادات الشركات التابعة لـ”Moov Africa” وكذلك أنشطة الأنترنت الثابت في المغرب، قد عوض جزئيا انخفاض أنشطة الهاتف المحمول التي عانت من السياق الاقتصادي والتنافسي والتنظيمي.

وسجلت أن أنشطة المجموعة بالمغرب مكنت من تحقيق رقم معاملات قدره 19,54 مليار درهم، بانخفاض نسبته 1,8 بالمائة مقارنة بسنة 2021، مشيرة إلى أن الأداء الجيد للبيانات الثابتة (زائد 6,7 بالمائة) عوض جزئيا الانخفاض في إيرادات الهاتف المحمول (ناقص 3,9 بالمائة).
أما الأنشطة الثابتة والإنترنت، فقد حققت رقم معاملات بلغ 9,56 مليار درهم، بزيادة 1.0 بالمائة مقارنة بسنة 2021، في حين أن نمو أداء البيانات الثابتة (زائد 6,7 بالمائة) مدفوعًا بشكل أساسي بنشاط أنترنت الألياف البصرية “FTTH” (زائد 37 بالمائة) يعوض الانخفاض في الصوت.

وعلى الصعيد الدولي، بلغ رقم معاملات المجموعة 17.24 مليار درهم في عام 2022 ، بزيادة 2,0 بالمائة (زائد 1,3 بالمائة بأسعار الصرف الثابتة) ، بفضل النمو القوي في بيانات الهاتف المحمول (زائد 28 بالمائة بأسعار الصرف الثابتة).
وأوضح البلاغ أنه باستثناء الانخفاض في إنهاء المكالمات، فإن الإيرادات الفرعية زادت بنسبة 2,3 بالمائة بأسعار الصرف الثابتة.

واستجابة لمتطلبات زبنائها وتنفيذا لاستراتيجيتها التي تجمع بين الابتكار وجودة الخدمة ، تنتهج مجموعة اتصالات المغرب سياستها الاستثمارية الاستباقية ، والتي تركز على شبكات الهاتف المحمول والبيانات الثابتة ، والتي ستمكنها من دعم الأنشطة المتنامية مع تعزيز دورها كمحرك للتحول الرقمي ، سواء في السوق المحلية أو في البلدان التي تتواجد فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى