خارج الحدود

أولمرت: حكومة نتانياهو ستشعل انتفاضة فلسطينية

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت، عن اعتقاده بأن بلاده مهددة بمواجهة انتفاضة فلسطينية جديدة بسبب السياسة الحالية للحكومة الإسرائيلية.

وخلال كلمة له أمام مؤتمر ميونخ للأمن، قال أولمرت اليوم الأحد، إنه في حال استمرت المواجهات في البلاد على النحو الحالي فإن هناك خطراً جسيماً “لاندلاع نوع آخر من الانتفاضة سيسبب المزيد من الألم والدماء”.

وفي كلمته التي استغرقت قرابة 30 دقيقة، وجه أولمرت اتهامات خطيرة إلى الحكومة اليمينية المتطرفة برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والمتواجدة على رأس السلطة في إسرائيل منذ نهاية 2022.
وطالب أولمرت الرئيس الأمريكي جو بايدن بـ “التحرك بشكل نشط” في الصراع وبأن يبذل الجهود من أجل السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وبالتالي أيضاً من أجل “مستقبل إسرائيل الذي يهمه كثيراً”، ورأى أولمرت أن هذه المسألة حاسمة بالنسبة للاستقرار في الشرق الأوسط وتصب في مصلحة الولايات المتحدة وأوروبا.
كانت الانتفاضة الفلسطينية الأولى وقعت في الفترة بين 1987 حتى 1993، فيما وقعت الثانية في الفترة بين 2000 حتى 2004.
وكان أولمرت تولى رئاسة الحكومة في إسرائيل في الفترة بين أبريل (نيسان) 2006 حتى مارس (آذار) 2009.
وأضاف أولمرت “أتهم الحكومة الإسرائيلية بأنها لم تفعل شيئاً مهماً من أجل إعطاء دفعة لإجراء حوار سياسي بيننا وبين الفلسطينيين”.
وقال أولمرت إنه يرى أن حكومة إسرائيل لم تكن مستعدة لهذا في الأعوام الـ 12 الماضية، كما أنها ليست مستعدة لهذا الآن أيضاً، مضيفاً “الحكومة الإسرائيلية تبذل كل ما في وسعها تحت تأثير أعضاء الحكومة اليمينيين المتطرفين من أجل تحريض الرأي العام في دولة إسرائيل ليتحول إلى نوع من المواجهة مع الفلسطينيين”.
وفيما يتعلق بالقرارات المثيرة للجدل لحكومة إسرائيل بخصوص بناء مستوطنات في الضفة الغربية، قال أولمرت إن هذا الأمر يبرهن أن السلام غير مرغوب، مشيراً إلى أن الموقف في إسرائيل خطير للغاية ورأى أن من المهم أن يعرف كل من الرأي العام العالمي وكذلك الفلسطينيون بأن إسرائيل بها آراء أخرى أيضاً.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى