خارج الحدود

أوكرانيا تعلن تراجع الروس في باخموت.. وموسكو تقلل من كفاءة “باتريوت”

قال الجيش الأوكراني إنه أجبر القوات الروسية على التراجع في بعض مواقع باخموت، في حين أعلنت روسيا أنها ألحقت خسائر فادحة بـ “العدو” ودمرت مستودعات للذخيرة، كما قللت من كفاءة منظومة الدفاع الجوي الأمريكية “باتريوت” التي حصلت عليها كييف.

وذكر أولكسندر سيرسكي، قائد القوات البرية الأوكرانية على تطبيق تيليغرام مساء الأربعاء، إنه في بعض قطاعات الجبهة بالمدينة، التي تشهد قتالاً عنيفاً للسيطرة عليها منذ أشهر، تراجعت القوات الروسية لمسافة تصل إلى كيلومترين.

وأوضح سيرسكي أن وحدات نظامية من الجيش الروسي حلت محل الوحدات التابعة لمجموعة فاغنر العسكرية الروسية المنتشرة في باخموت. وقال القائد إن هذه الوحدات الأقل تدريباً تمت هزيمتها، مؤكداً أن “معركة السيطرة على باخموت ما تزال مستمرة”.
والثلاثاء، اتهم رئيس “فاغنر” يفغيني بريغوجين، الذي يخوض صراعاً مفتوحاً مع هيئة الأركان المشتركة الروسية، جنود الجيش الروسي بالفرار من مواقعهم في باخموت.
وكان بريغوجين قد اشتكى في عدة مناسبات سابقة من نقص الذخيرة لرجاله، متّهماً البنية العسكرية الروسية بالتسبّب عمداً في هذا النقص، ومهدّداً بالانسحاب من باخموت إذا لم يتمّ حلّ المسألة.
كما اتهمت هيئة الأركان الأوكرانية العامة “المحتلين الروس” بنهب وتفكيك المناطق الصناعية في المنطقة الخاضعة لسيطرتهم من منطقة زابوريجيا في جنوبي أوكرانيا، وذلك بالتوازي مع إجلاء المدنيين من المنطقة.

غير ممكنة.. أنطونيو غوتيريش يستبعد أي مفاوضات سلام بين #روسيا و #أوكرانيا

— 24.ae (@20fourMedia) May 9, 2023

ووفقاً لتقرير هيئة الأركان حول الوضع مساء الأربعاء فإنه بالإضافة إلى ذلك، في إنيرهودار، على سبيل المثال، تم “نهب جميع المرافق الطبية في المدينة بالكامل”.
في غضون ذلك، قال رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) الأدميرال روب باور، إن الحلف يرى أن القوات الروسية تواجه موقفا تزداد صعوبته، وإنه “سيتعين عليها التركيز” على استخدام دبابات قديمة وأفواج كبيرة من المجندين.
وأوضح باور أن “الروس بدأوا الآن استخدام معدات قديمة للغاية… الدبابات تي- 54 التي نراها الآن في ساحة المعركة، حيث يشير الرقم 54 إلى سنة صناعة الدبابة، وهو .1954”
في مقابل ذلك، أعلنت روسيا، أن قواتها قتلت نحو 500 جندي أوكراني على 5 محاور قتال أساسية خلال يوم واحد.
وذكرت وزارة الدفاع في تقريرها اليوم، الذي نشره موقع روسيا اليوم، أنها أسقطت طائرة “سو-27” في خاركوف، ودمرت عدداً من مستودعات الذخيرة ومراكز القيادة للعدو.

وفيما يتعلق بمنظومة الدفاع الجوي الأمريكية “باتريوت” التي تلقتها أوكرانيا أخيراً، يرى الروس أنها ستعجز عن مواجهة صاروخ “كينجال” الروسي فرط الصوتي.

أوكرانيا تعلن تراجع الروس في باخموت.. وموسكو تقلل من كفاءة "باتريوت"

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن الخبير العسكري أليكسي ليونكوف، إنه من المستحيل على منظومة “باتريوت” إسقاط صاروخ “كينجال” الروسي فرط الصوتي.
وشدد الخبير الروسي، على أن رادار “باتريوت” لا يمكنه تتبع تحليق صاروخ “كينجال”، لأن الحد الأقصى لسرعة الهدف الذي يمكن لهذه المنظومة الأمريكية اعتراضه، يصل إلى 3 ماخ فقط.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى