خارج الحدود

أوكرانيا: الدفاع عن باخموت أساسي لاستقرار الجبهة الشرقية

قال القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية اليوم الثلاثاء، إن الدفاع عن باخموت أساسي للحفاظ على الاستقرار على الخطوط الأمامية لجبهة القتال في شرق أوكرانيا، مع استمرار القتال الضاري حول المدينة.

ونقل المكتب الصحافي عن فاليري زالوغني قوله على تليغرام: “العملية الدفاعية في هذه المنطقة ذات أهمية استراتيجية قصوى لردع العدو. إنها أساسية لاستقرار عملية الدفاع عن الجبهة بأكملها”.

وتتكبد أوكرانيا خسائر كبيرة في الدفاع عن المدينة فيما تعلن القوات البرية التي تقودها مجموعة فاغنر الروسية عن مكاسب وتشير إلى إمكانية تطويق المدينة قريباً، ولكن مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي قال في بيان اليوم إنه التقى بكبار القادة العسكريين وتم الاتفاق على بقاء القوات في المدينة، وقال مكتبه في بيان “بعد الاطلاع على مسار العملية الدفاعية في قطاع باخموت، أجمع أعضاء هيئة الأركان على مواصلة الدفاع عن باخموت”.

وقلل محللون من أهمية باخموت الاستراتيجية عسكرياً، والمدينة التي كان عدد سكانها قبل الحرب نحو 70 ألف شخص تعد مركزاً حضرياً مهماً في منطقة دونيتسك التي أعلن الكرملين ضمها العام الماضي على الرغم من عدم سيطرة قواته عليها تماماً.

وصرح رئيس منطقة دونيتسك المعين من جانب روسيا دينيس بوشلين للصحافيين اليوم أن “معارك ضارية تدور رحاها متراً بعد متر في باخموت”، وقال: إن “النظام الأوكراني لا يأخذ في الحسبان على الإطلاق الخسائر العديدة التي يتكبدها”.

وفي غضون ذلك، قال رئيس مجموعة فاغنر إن أوكرانيا تعزز قواتها لشن هجوم مضاد. وأضاف يفغيني بريغوجين في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي “إنهم يستعدون تماماً لتنفيذ خطة لصد قواته التي تطوق المدينة”.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى