خارج الحدود

أمريكا تخصص 100 مليون دولار دعماً لتركيا وسوريا

قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة ستقدم 100 مليون دولار أخرى لتركيا وسوريا دعماً لجهود الإغاثة من الزلزال.

وكانت واشنطن قدمت 85 مليون دولار للبلدين لمساعدتهما للتغلب على آثار الزلزال المدمر.

وأضافت الوزارة أن الرئيس جو بايدن يعتزم الموافقة على تخصيص 50 مليون دولار لمساعدة اللاجئين والمهاجرين، و50 مليوناً أخرى مساعدات إنسانية للمتضررين من الزلزال الذي ضرب البلدين في السادس من فبراير (شباط) الجاري. 
وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في وقت سابق، الأحد خلال زيارة لتركيا عن مساعدات إضافية بمئة مليون دولار لإغاثة منكوبي الزلزال الذي أودى بنحو 45 ألف شخص في الأراضي التركية والسورية.
ووصل بلينكن الذي حطّت طائرته في قاعدة إنجرليك الجوية في جنوب شرق تركيا، إلى البلاد وافداً من ألمانيا حيث شارك في مؤتمر ميونيخ للأمن، في زيارة يسعى من خلالها لتأكيد دعم الولايات المتحدة لحليفتها التي دمّرها زلزال.
وانطلاقاً من هذه القاعدة يتم نقل المساعدات الإنسانية، خصوصا الأميركية، لتوزيعها على المناطق المتضررة من الزلزال الذي وقع في السادس من فبراير (شباط) وبلغت شدّته 7,8 درجات.
واستقل بلينكن مروحية أقلعت من القاعدة الجوية في جولة تفقدية لمحافظة هاتاي المدمّرة في جنوب شرق تركيا.
والزلزال هو أسوأ كارثة تواجهها تركيا المعاصرة، وقد أسفر عن مقتل 40 ألفاً و689 شخصا على الأراضي التركية.
وقال بلينكن: “حين نرى حجم الأضرار وعدد المباني وعدد الشقق وعدد المنازل التي دمّرت، ندرك ضرورة بذل جهد هائل لإعادة الإعمار، ونحن ملتزمون بذل هذا الجهد”.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى